الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

مصدر أمريكي : مصر قوية ولا نمول أحزابًا سياسية ولا منظمات مدنية

مصدر أمريكي : مصر قوية ولا نمول أحزابًا سياسية ولا منظمات مدنية


القاهرة - أ ش أ
أكد مصدر مطلع بالسفارة الأمريكية في القاهرة أن الإدارة الأمريكية مهتمة جدًا بما يحدث في مصر، ووصف مصر بأنها دولة قوية جدًا باعتبارها قلب العالم العربي وأن السياسة الأمريكية هى العمل مع أية حكومة ينتخبها الشعب المصرى بشكل ديمقراطي..
وأشار المصدر إلى عدم تدخل الإدارة الأمريكية في السياسة الداخلية المصرية وأن كل ما يمكن لأمريكا تقديمه من مساعدة لمصر في الوقت الحالي هو دعم الاقتصاد سواء من خلال المعونة أو دعم قطاع الأعمال والقطاع الخاص ودفع التجارة المشتركة بين البلدين..

وأضاف المصدر: "لدى الأمريكيين برنامج كبير جدا على المستوى الاقتصادي والعسكري وسيتم التركيز على القطاع الخاص والأعمال وخلق فرص عمل للجميع خاصة الشباب"، مؤكدا استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع من يختاره الشعب المصري في الانتخابات المقبلة.

وجدد المصدر الأمريكي ثقة بلاده في المجلس العسكري وأنه سيقوم بتسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة بدليل إجراء انتخابات برلمانية خلال عشرة أيام؛ وأن هذا هو ما أكده المجلس العسكري للولايات المتحدة وللشعب المصري وما يكرره دائما، موضحا في هذا المجال أن ما يقوله المجلس العسكري للمسئولين الأمريكيين هو نفس ما يقوله للشعب المصري.

كما أكد المصدر أن أمريكا لا تمول أحزابا سياسية ولا منظمات المجتمع المدني التي قد يكون لها علاقة بالأحزاب، وأن كل ما في الأمر هو المساعدة في إعداد دورات تدريبية حول كيفية إعداد مناظرة سياسية مثلا أو كيفية تقديم حملاتهم الانتخابية أو مساعدة المرأة في العمل بالسياسة؛ وأن ذلك يحدث من خلال هذه المنظمات.

وأوضح المصدر أن المساعدات الأمريكية لمصر تقدم بشكل أساسي إلى أنشطة التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية وتعليم اللغات، وأن جزءا بسيطا من هذه المساعدات يقدم لمنظمات المجتمع المدني بما يساعد في بناء مهارات أبناء الشعب؛ حيث بلغ حجم المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر 3ر1 مليار دولار وبلغ حجم المساعدات الاقتصادية (250) مليون دولار بخلاف (700) مليون دولار سيتم تقديمها إلى مصر في المستقبل القريب إلى جانب موافقة الكونجرس الأمريكي على إسقاط مليار دولار من أصل ثلاثة مليارات من الديون الأمريكية على مصر؛ وأن ذلك سيتم خلال أسبوعين.
وحول ما يتردد عن منح السفارة الأمريكية لتأشيرات بأعداد كبيرة لأقباط مصر بعد أحداث ماسبيرو قال المصدر الأمريكي: إن هناك قلقا أمريكيا بوجه عام خاصة في الكونجرس على الأقليات؛ غير أن منح التأشيرات يتم بطريقة عادية ولا توجد أعداد كبيرة من التأشيرات يتم منحها من جانب السفارة الأمريكية.
وقلل المصدر في ختام تصريحاته من أهمية تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضرب المفاعلات النووية الإيرانية.
وأوضح في الوقت نفسه أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية نحو إيران لم تتغير وأنه إذا ما امتلكت إيران القنبلة النووية فإن هذا الأمر سيعد كارثة.**

0 التعليقات:

إرسال تعليق