الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

العربي يدعو الجميع إلى اتخاذ ما يلزم "لوقف نزيف الدم المستمر في سوريا"

العربي يدعو الجميع إلى اتخاذ ما يلزم "لوقف نزيف الدم المستمر في سوريا"


دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، اليوم الأربعاء الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم و"اتخاذ ما يلزم لوقف نزيف الدم المستمر في سوريا"، حسب وصفه.

ونقلت مصادر إعلامية عن العربي، الذي يشارك في المنتدي العربي التركي المنعقد في الرباط، قوله إنه "منذ بضعة أيام اتخذ مجلس وزراء الجامعة العربية قرارا هاما لتوفير الحماية للمواطنين السوريين لأنه يجب على الجميع اتخاذ ما يلزم بكل وضوح لوقف نزيف الدم المستمر في سوريا الشقيقة منذ ثمانية أشهر"، مضيفا "كلي أمل في أن ينجح هذا المسعى خلال الأيام القليلة المقبلة".
وكان مجلس الجامعة العربية قرر تعليق مشاركة وفد سورية في أنشطة الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 من الشهر الحالي، إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية التي اعتمدها المجلس في اجتماعه غير العادي مطلع الشهر الحالي.
كما أكد مجلس الجامعة في قراره الأخير ضرورة توفير الحماية للمدنيين السوريين وذلك بالاتصال الفوري بالمنظمات العربية المعنية في حال عدم توقف أعمال العنف، مكلفا الأمين العام للجامعة بالاتصال بالمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بما فيها الأمم المتحدة وبالتشاور مع أطياف المعارضة السورية لوضع تصور بالإجراءات المناسبة لوقف هذا النزيف وعرضها على مجلس الجامعة الوزاري للبت فيها.
وتشهد عدة مدن سورية منذ 8 أشهر تظاهرات ترافقت بسقوط مئات الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد ضحايا الاحتجاجات في سورية بنحو 3500، شخصا، فيما تقول مصادر رسمية سورية أن عدد ضحايا الجيش والأمن تجاوز 1100 شخص، وتحمل "الجماعات المسلحة" مسؤولية ذلك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق