الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

"النقد العربى" يمنح مصر 470 مليون دولار لدعم الميزانية

"النقد العربى" يمنح مصر 470 مليون دولار لدعم الميزانية


القاهرة - أ ش أ
قالت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط المصرية الأربعاء إن مصر ستحصل على 200 مليون دولار دعمًا للميزانية من صندوق النقد العربي خلال شهر نوفمبر، وعلى شريحة تمويل ثانية قيمتها 270 مليون دولار في ديسمبر/ كانون الأول.
وأوضحت أبوالنجا أن القرض يقدم لدعم الموازنة المصرية وميزان المدفوعات، وأن الشريحة الثانية من القرض سيتم التوقيع عليها خلال شهر من الآن بعد عرضها على مجلس إدارة الصندوق؛ وذلك بغرض المساهمة فى سد جزء من الفجوة التمويلية التى تعانى منها الموازنة العامة.
من جهته أوضح الدكتور جاسم المناعى رئيس صندوق النقد العربى أن التوقيع على الشريحة الأولى للقرض اليوم يؤكد عمق العَلاقات بين مصر والصندوق وتقديرًا للظروف المالية التى تمر بها مصر، مشيرًا إلى أن إجراءات إقرار القرض من قبل الصندوق تعد أسرع إجراءات اتخذت فى مثل هذه الأمور.
وعبّر مدير صندوق النقد العربى جاسم المناعي عن تقديره للدول العربية خاصة دول الربيع العربى، مؤكدا أن الصندوق من واجبه الوقوف إلى جانب هذه الدول.
وأشار المناعي إلى أنه تم إنشاء معهد يتبع الصندوق لتوفير التدريب المتكامل للقوى البشرية التى تعمل فى القطاع المصرفى بالعالم العربى وأنه قام حتى الآن بتدريب خمسة آلاف شخص منهم 425 مصريا.
ووجهت الدكتورة فايزة أبوالنجا الشكر لرئيس صندوق النقد العربى والقائمين على الصندوق لدعمه مصر خلال هذه المرحلة، مؤكدة أن هذا القرض الذى يصل إلى حوالى المليار و200 مليون جنيه مصرى سيكون موجها فى الأساس لوزارة المالية والبنك المركزى المصرى.
وحصلت مصر أيضًا على دعم للميزانية من دول الخليج للمساعدة في تغطية عجز تفاقم في أعقاب الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط 2011.**

0 التعليقات:

إرسال تعليق